النقابات التونسية الاعضاء في الدولية للتربية تحتفل بجائزة النوبل للسلام

احتفلت لجنة الحوار الوطني التونسية الرباعية  بجائزة النوبل للسلام لدورها في المساعدة على بناء الديمقراطية بعد الثورة في البلاد. وتشمل هذه اللجنة خمسة نقابات للتعليم اعضاء في الدولية للتربية.

أن لجنة النوبل النرويجية قررت منح جائزة نوبل للسلام عام 2015 للجنة الحوار الوطني التونسية الرباعية “لمساهمتها الحاسمة في بناء دولة ديمقراطية تعددية في تونس في أعقاب ثورة الياسمين من عام 2011″ شاملة النقابات التعليمية الخمس الاعضاء الدولية للتربية.

وتضم اللجنة الرباعية أربعة منظمات من المجتمع المدني، والاتحاد العام التونسي للعمل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الاتحاد التونسية للصناعة، التجارة، والجامعة التونسية لحقوق الإنسان، والنقابة التونسية للمحامين.

النقابات الاعضاء الخمس في الدولية للتربية اي النقابة العامة للتعليم العالي والبحوث العلمية في تونس، النقابة العامة للتعليم الثانوي في تونس، النقابة العامة للتعليم الابتدائي، الاتحاد العام التونسي للطلبة بكليتي الصيدلة و طب الاسنان والاتحاد العام التونسي للشغل هي كلها تنتمي الى الاتحاد العام التونسي للشغل.

وقد صرح الطاهر ذاكر، رئيس اللجنة الدائمة للبنية الاقليمية للدول العربية في الدولية للتربية و العضو في النقابة العامة للتعليم الأساسي في تونس “هذه الجائزة هي تتويج لمسار الاتحاد التونسي الوطني للشغل  التاريخي منذ تأسيسه عام ١٩٤٦ حيث شارك في الحركة الوطنية من اجل الاستقلال وقدم شهداء للوطن، كما قدم لتونس عند الاستقلال البرنامج الاقتصادي والاجتماعي الذي بنيت عليه الدولة الحديثة مما ادى الى تطوير الحياة الاجتماعية والحقوقية ورمم العلاقات الاجتماعية ولعب دورا اساسيا في ثورة تونس سنة ٢٠١١ مما ساهم في اعطائها دورا جديدا وحماها من حرب اهلية.”

ويتم منح جائزة نوبل للسلام للجنة الرباعية، بدلا من الأربع المنظمات الفردية

تجدون المقالة بالغة الانكليزية على الرابط ادناه:

http://www.ei-ie.org/en/news/news_details/3746

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *